فصل: الخبر عن هدية السلطان إلى ملك مالي من السودان المجاورين للمغرب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» **


  الخبر عن هدية السلطان إلى المشرق

وبعثه بنسخة المصحف من خطه إلى الحرمين والقدس كان للسلطان أبي الحسن مذاهب في ولاية ملوك المشرق والكلف بالمعاهد الشريفة تقبله من سلفه وضاعفه لديه متين ديانته‏.‏ولما قضى من أمر تلمسان ما قضى وتغلب على المغرب الأوسط وصار أهل النواحي تحت ربقة منه واستطال بجناح سلطانه وخاطب لحينه صاحب مصر والشام محمد بن قلاوون الملك الناصر وعرفه بالفتح وارتفاع العوائق عن الحاج في سابلتهم‏.‏وكان فرانقه في ذلك فارس بن ميمون بن ودرار‏.‏وعاد بجواب الكتاب وتقرير المودة بين السلف‏.‏وأجمع السلطان على كتابة نسخة أنيقة من المصحف الكريم بخط يديه ليوقفها بالحرم الشريف قربة إلى الله وابتغاء للمثوبة‏.‏فانتسخها وجمع الوراقين لمعاناة تذهيبها وتنميقها والقراء لضبطها وتهذيبها حتى اكتمل شأنها‏.‏ووضع لها وعاء مؤلف من خشب الأبنوس والعاج والصندل فائق الصنعة وغشي بصفائح الذهب ونظم بالجوهر والياقوت واتخذت له أصونة الجلد المحكمة الصناعة المرقوم أديمها بخيوط الذهب ومن فوقها غلاف الحرير والديباج وأغشية الكتان‏.‏وأخرج من خزائنه أموالاً عيناً لشراء الضياع بالمشرق لتكون وقفاً على القراء فيها‏.‏وأوفد على الملك الناصر محمد بن قلاوون صاحب مصر والشام من خواص مجلسه وكبار أهل دولته عريف بن يحيى أمير زغبة والسابق القدم في بساطه على كل خالصة وعطية بن مهلهل بن يحيى كبير الخولة‏.‏ وبعث كاتبه أبا الفضل بن حمد بن أبي مدين وعريف الوزعة بدولته وصاحب الباب عبو بن قاسم المزوار‏.‏ واحتفل في الهدية للسلطان صاحب مصر احتفالاً تحدث به الناس دهراً‏.‏ ووقفت على برنامج الهدية بخط أبي الفضل بن أبي مدين هذا الرسول ووعيته وأنسيته‏.‏ وذكر لي بعض قهارمة الدار أنه كان فيها خمسماية من عتاق الخيل المقربات بسروج الذهب والفضة ولجمها خالصاً ومغشى ومموهاً‏.‏وخمسماية حمل من متاع الغرب وماعونه وأسلحته ومن نسج الصوف المحكم ثياباً وأكسية وبرانس وعمائم وازراً معلمة وغير معلمة‏.‏ ومن نسج الحرير الفائق المعلم بالذهب ملوناً وغير ملون وسادجاً منمقاً‏.‏ ومن الدرق المجلوبة من بلاد الصحراء المحكمة بالدباغ المتعارف وتنسب إلى اللمط‏.‏ ومن حرثى المغرب وماعونه ما يستظرف صناعته بالمشرق حتى لقد كان فيها مكيل من حصى الجوهر والياقوت‏.‏ واعتزمت حظية من حظايا أبيه على الحج في ركابه ذلك فأذن لها واستبلغ في تكريمها‏.‏ واستوصى بها وافده وسلطان مصر في كتابه‏.‏وفصلوا من تلمسان وأدوا رسالتهم إلى الملك الناصر وهديتهم فتقبلها وحسن لديه موقعها‏.‏وكان يوم وفادتهم عليه بمصر يوماً مشهوداً تحدث به الناس دهراً ولقاهم في طريقهم أنواع البر والتكرمة حتى قضوا فرضهم ووضعوا المصحف الكريم بحيث أمرهم صاحبهم‏.‏وأسنى هدية السلطان من فساطيطهم الغريبة الهيكل والصنعة بالمغرب ومن ثياب إسكندرية البديعة النسج المرقومة بالذهب ورجعهم بها إلى مرسلهم وقد استبلغ في تكريمهم وصلتهم‏.‏وبقي حديث هذه الهدية مذكوراً بين الناس لهذا العهد‏.‏ثم انتسخ السلطان نسخة أخرى من المصحف الكريم على القانون الأول ووقفها على القراء بالمدينة وبعثها مع من تخيره لذلك العهد من أهل دولته‏.‏واتصلت الولاية بينه وبين الملك الناصر إلى أن هلك سنة إحدى وأربعين‏.‏ وولي الأمر من بعده ابنه أبو الفداء إسماعيل فخاطبه السلطان وأتحفه وعزاه عن أبيه‏.‏ وأوفد عليه كاتبه وصاحب ديوان الخراج ببابه أبا الفضل بن عبد الله بن أبي مدين فقضى من وفادته ما حمل‏.‏وكان شأنه عجباً في إظهار أبهة سلطانه والإنفاق على المستضعفين من الحاج في سبيلهم وإتحاف رجال الدولة التركية بذات يده والتعفف عما في أيديهم‏.‏ ثم شرع السلطان بعده عند استيلائه على إفريقية كما نذكره في كتابة نسخة أخرى من المصحف الكريم ليوقفها ببيت المقدس فلم يقدر على إتمامها‏.‏ وهلك قبل فراغه من نسخها كما نذكره إن شاء الله تعالى‏.‏

  الخبر عن هدية السلطان إلى ملك مالي من السودان المجاورين للمغرب

كان للسلطان أبي الحسن مذهب في الفخر معروف يتطاول به إلى مناغاة الملوك الأعاظم واقتفاء سننهم في مهاداة الأقتال والأنظار وإنفاذ الرسل على ملوك القاصية والتخوم البعيدة‏.‏وكان ملك مالي أعظم ملوك السودان لعهده مجاوراً لملكه بالمغرب على ماية مرحلة في القفر من ثغور ممالكه القبلية‏.‏ ولما غلب بني عبد الواد على تلمسان وابتزهم ملكهم واستولى على ممالك المغرب الأوسط وتحدث الناس بشأن أبي تاشفين وحصاره ومقتله وما كان للسلطان في ذلك من سورة التغلب وإهانة العدو شاعت أخبار ذلك في الآفاق‏.‏وسما سلطان مالي منسا موسى المتقدم ذكره في أخبارهم إلى مخاطبته فأوفد عليه فرانقين من أهل مملكته مع ترجمان من الملثمين المجاورين لممالكهم من صنهاجة فوفدوا على السلطان في التهنئة بالتغلب والظفر بالعدو فكرم وفادتهم وأحسن مثواهم ومنقلبهم‏.‏ونزع إلى طريقته في الفخر فانتخب طرفاً من متاع المغرب وماعونه من ذخيرة داره وأسناها‏.‏ وعين رجالاً من أهل دولته كان فيهم كاتب الديوان أبو طالب بن محمد بن أبي مدين ومولاه عنبر الخصي‏.‏وأنفذهم بها على ملك مالي منسا سليمان بن منسا موسى لمهلك أبيه قبل مرجع وفده‏.‏وأوعز إلى أعراب الفلاة من المعقل بالسير معهم ذاهبين وجائين فشمر لذلك علي بن غانم أمير أولاد جار الله من المعقل وصحبهم في طريقهم امتثالاً لأمر السلطان‏.‏وتوغل ذلك الركاب في القفر إلى بلد مالي بعد الجهد وطول المشقة فأحسن مبرتهم وأعظم موصلهم وكرم وفادتهم ومنقلبهم‏.‏وعادوا إلى مرسلهم في وفد من كبار مالي يعظمون سلطانه ويوجبون حقه ويؤدون من خضوع مرسلهم وقيامه بحق السلطان واعتماله في مرضاته ما استوصاهم به فأدوا رسالتهم‏.‏وبلغ السلطان إرباً من اعتزازه على الملوك وخضوعهم لسلطانه‏.‏ وقضى حق الشكر لله في صنعه‏.‏

  الخبر عن إصهار السلطان إلى صاحب تونس

لما هلكت ابنة مولانا السلطان أبي يحيى بطريف فيمن هلك من حظايا السلطان أبي الحسن بفساطيطه بقي في نفسه منها شيء حنيناً إلى ما شغفته من خلالها وعزة سلطانها وقيامها على بيتها وظرفها في تصرفاتها والاستماع بأحوال الترف ولذاذة العيش في عشرتها فسما أمله إلى الاعتياض منها ببعض أخواتها‏.‏وأوفد في خطبتها وليه عريف بن يحيى أمير زغبة وكاتب الجباية والعساكر بدولته أبا الفضل بن عبد الله بن أبي مدين وفقيه الفتيا بمجلسه أبا عبد الله محمد بن سليمان السطي ومولاه عنبر الخصي فوفدوا يوم مثنى من سنة ست وأربعين‏.‏ وأنزلوا منزل البر وأستبلغ في تكريمهم‏.‏ودس الحاجب أبو محمد عبد الله بن تافراكين إلى سلطانه غرض وفادتهم فأبى عن ذلك صوناً لحرمه عن جولة الأقطار وتحكم الرجال واستعظاماً لمثل هذا العرس‏.‏ولم يزل حاجبه ابن تافراكين يخفض عليه الشأن ويعظم عليه حق السلطان أبي الحسن في رد خطبته مع الأزمة السالفة‏.‏ بينهما من الصهر والمخالطة إلى أن أجاب وأسعف‏.‏وجعل ذلك إليه فانعقد الصهر بينهما‏.‏ وأخذ الحاجب في شوار العروس وتأنق فيه واحتفل واستكثر وطال ثواء الرسل إلى أن استكمل‏.‏ وارتحلوا من تونس لشهر ربيع من سنة سبع‏.‏وأوعز مولانا السلطان أبو يحيى إلى ابنه الفضل صاحب بونة وشقيق هذه العروس أن يزفها على السلطان أبي الحسن قياماً لحقه‏.‏وبعث من بابه مشيخة من الموحدين مقدمهم عبد الواحد بن أكمازير صحبوا ركابها إليه‏.‏ووفدوا جميعاً على السلطان‏.‏ واتصل بهم الخبر أثناء طريقهم بمهلك مولانا أبي يحيى عفا الله عنه فعزاهم السلطان أبو الحسن عنه عندما وصلوا إليه‏.‏واستبلغ في تكريمهم وأجمل موعد أخيه الفضل بسلطانه ومظاهرته على تراث أبيه فاطمأنت به الدار إلى أن سار في جملة السلطان وتحت ألويته إلى إفريقية كما نذكر إن شاء الله تعالى‏.‏استيلاء السلطان ابي الحسن على افريقية

  الخبرعن حركة السلطان إلى إفريقية واستيلائه عليها

كان السلطان أبو الحسن قد امتدت عينه إلى ملك إفريقية لولا مكان مولانا السلطان أبي يحيى من ولاية صهره وأقام يتحين لها الوفاة‏.‏ولما بعث إليه في الصهر وأشيع بتلمسان أن الموحدين ردوا خطبته نهض من المنصورة بتلمسان وأغذ السير إلى فاس‏.‏ ففتح ديوان العطاء وأزاح علل عساكره‏.‏وعقد على المغرب الأقصى لحافده منصور ابن الأمير أبي مالك‏.‏ وفوض إلى الحسن بن سليمان بن يرزيكن في أحكام الشرطة وعقد له على الضاحية‏.‏ وارتحل إلى تلمسان مضمر الحركة إلى إفريقية حتى إذا جاءه الخبر اليقين بالإسعاف والزفاف سكن غربه وهدأ طائره‏.‏فلما هلك السلطان أبو يحيى في رجب من سنة سبع وأربعين وكان من قيام ابنه عمر بالأمر ونزوع الحاجب أبي محمد بن تافراكين منها في رمضان ما ذكرناه تحركت عزائمه لذلك‏.‏ورغبه ابن تافراكين في ملك الموحدين فرغب وجاء على أثره

  الخبر بما كان من قتل عمر لأخيه أحمد ولي العهد

وكان يستظهر على عهده بكتاب أبيه وما أودعه السلطان بطرته من الوفاق على ذلك بخطه اقتفاه منه حاجبه أبو القاسم بن عتو في سفارته إليه فامتعض السلطان لما أضاع عمر من عهد أبيه وهدر من دم أخيه‏.‏وارتكب مذاهب العقوق فيهم وخرق السياج الذي فرضه بخطه عليهم فأجمع الحركة إلى إفريقية‏.‏ولحق به خالد بن حمزة بن عمر نازعاً إليه مستغذاً مسيره ففتح ديوان العطاء ونادى في الناس بالمسير إلى إفريقية وأزاح عللهم‏.‏وكان صاحب بجاية المولى أبو عبد الله حافد مولانا السلطان أبي يحيى وفد على السلطان أبي الحسن إثر مهلك جده يقرر المتات بسفارة أبيه إليه ويطلب الإقرار على عمله‏.‏فلما استيأس منه واستيقن حركته بنفسه إلى إفريقية طلب الرجوع إلى مكانه فأسعف وفصل إلى بجاية‏.‏ ولما قضى السلطان منسك الأضحى من سنة سبع وأربعين عقد لابنه الأمير أبي عنان على المغرب الأوسط وعهد إليه بالنظر في أموره كافة وجعل إليه جبايته وارتحل يريد إفريقية‏.‏وسار في جملته هو وخالد بن حمزة أمير البدو‏.‏ولما احتل بوهران وافاه هنالك وفد قسطيلية وبلاد الجريد يقدمهم أحمد بن مكي أمير جربة ورديف أخيه عبد الملك في أمارة قابس ويحيى بن محمد بن يملول أمير توزر‏.‏سقط إليها بعد خروج الأمير أبي العباس ولي العهد عنها ومهلكه بتونس وأحمد بن عمر بن العابد رئيس نفطة رجعا إليها كذلك بعد مهلك ولي العهد فلقيه هؤلاء الرؤساء بوهران في ملأ من وجوه بلادهم فأتوه بيعتهم وقضوا حق طاعته‏.‏وتثاقل محمد بن ثابت أمير طرابلس عن اللحاق فبعث بيعته معهم فأكرم وفدهم‏.‏وعقد لهم على أمصارهم وصرفهم إلى أعمالهم‏.‏وتمسك بأحمد بن مكي لصحابة ركابه وفي جملته وأغذ السير‏.‏ولما احتل ببني حسن من أعمال بجاية وافاه بها منصور بن مزني أمير بسكرة وبلاد الزاب في وفد من أهل وطنه ويعقوب بن علي بن أحمد سيد الدواودة وأمير البدو بضاحية بجاية وقسنطينة فتلقاهم بالمبرة والاحتفاء وألزمهم ساقته‏.‏وسرح بين يديه قائده حمو بن يحيى العشري من صنائع أبيه‏.‏فلما عسكر بساحة بجاية أبي عبد الله أبى عليه أهل البلد رهبة من السلطان ورغبة فيه‏.‏وانفضوا من حوله ولحقت مشيختهم بالقضاة وأهل الفتيا والشورى بمجلس السلطان‏.‏وسابقهم إليه حاجبه فارح مولى ابن سيد الناس فأدى طاعته ورجعه إليه بالخروج للقاء ركابه‏.‏وارتحل حتى إذا أطلت راياته على البلد بادر المولى أبو عبد الله ولقيه بساحة البلد واعتذر عن تخلفه فتقبل عذره وأحله من البرور والتكرمة محل الولد العزيز‏.‏وأقطعه عمل كومية من ضواحي هنين وأسنى جرايته بتلمسان وأصحبه إلى ابنه فأبى عنان صاحب المغرب الأوسط واستوصاه به‏.‏ودخل بجاية فرفع عنهم الظلامات وحط عنهم الربع من المغارم‏.‏ونظر في أحوال ثغورها فثقف أطرافها وسد فروجها‏.‏وعقد عليها لمحمد بن الثوار من طبقة الوزراء والمرشحين لها وأنزل معه حامية بني مرين وكاتب الخراج ببابه بركات بن حسون بن البواق‏.‏وارتحل مغذاً سيره حتى احتل بقسنطينة‏.‏وتلقاه أميرها أبو زيد حافد مولانا السلطان أبي يحيى وإخوته أبو العباس أحمد وأبو يحيى زكرياء وسائر إخوتهم فأتوه بيعتهم ونزلوا عن عملهم‏.‏وأدالهم السلطان منه بندرومة من عمل تلمسان عقد للمولى أبي زيد على أمارتها وجعله أسوة إخوته في إقطاع جبايتها ودخل البلد وعقد عليها لمحمد بن العباس وأنزل معه العباس بن عمر في قومه من بني عسكر‏.‏وأمضى إقطاعات الدواودة ووافاه هنالك عمر بن حمزة سيد الكعوب لعهده وأمير البدو مستحثاً لركابه‏.‏وأخبره برحيل السلطان عمر بن مولانا أبي يحيى من تونس فيمن اجتمع إليه من أولاد مهلهل أقتالهم من الكعوب متوجهاً إلى ناحية قابس‏.‏وأشار على السلطان بتسريح العساكر لاعتراضه قبل أن يخلص إلى طرابلس فسرح معه حمو بن يحيى العشري قائده في عسكر من بني مرين والجند‏.‏وارتحلوا في اتباع السلطان أبي حفص‏.‏وتلوم السلطان أبو الحسن بقسنطينة واعترض عساكره بسطح الجعاب منها‏.‏وصرف يوسف بن مزني إلى عمله بالزاب بعد أن خلع عليه وحمله‏.‏ثم عقد للمولى الفضل ابن مولانا السلطان أبي يحيى على مكان عمله ببونة وملأ حقائبه جائزة وخلعا نفيسة وسرحه ثم ارتحل على أثرهم وأغذ حمو بن يحيى السير مع الناجعة من أحياء أولاد أبي الليل ولحقوا بالأمير أبي حفص بمباركه من ناحية قابس فأوقعوا به وتردى عن فرسه في حومة القتال هو ومولاه ظافر السنان لقائم بدولته من المعلوجي فتقبض عليهما وسيقا إلى حمو فاعتقلهما إلى الليل‏.‏ثم ذبحهما وأنفذ برؤوسهما إلى السلطان‏.‏ولحق الفل بقابس فتقبض عبد الملك بن مكي على أبي القاسم بن عتو صاحب الأمير أبي حفص وشيخ الموحدين وعلى صخر بن موسى شيخ بني سكين فيمن تقبص عليه من ذلك الفل وأشخصهم مقرنين في الأصفاد إلى السلطان‏.‏وسرح السلطان عسكره إلى تونس وعقد عليهم ليحيى بن سليمان صهره من بني عسكر على ابنته وأنفذ معه أحمد بن مكي فاحتلوا بتونس واستولوا عليها‏.‏وانطلق ابن مكي إلى مكان عمله من هنالك لما عقد له السلطان عليه وسرحه إليه بعد أن خلع عليه وعلى حاشيته وحملهم‏.‏ونزل السلطان بباجة فوافاه هنالك البريد برأس الأمير أبي حفص وعظم الفتح‏.‏ثم ارتحل إلى تونس واحتل بها يوم الإربعاء الثامن من جمادى الآخرة من سنة ثمان‏.‏وتلقاه وفد تونس وملأوها من شيوخ الشورى وأرباب الفتيل فأتوا طاعتهم وانقلبوا مسرورين بملكتهم‏.‏ثم عبأ يوم السبت لدخولها مواكبه وصف جنده سماطين من معسكره بسيجوم إلى باب البلد يناهز ثلاثة أميال أو أربعة‏.‏وركب بنو مرين في جموعهم على مراكزهم وتحت راياتهم‏.‏وركب السلطان من فسطاطه وواكبه من عن يمينه وليه عريف بن يحيى أمير زغبة ويليه أبو محمد عبد الله بن تافراكين‏.‏ومن عن يساره الأمير أبو عبد الله محمد أخو مولانا السلطان أبي يحيى ويليه الأمير أبو عبد الله ابن أخيه خالد‏.‏كانا معتقلين بقسنطينة مع ولدهما منذ خرج الأمير أبو فارس فأطلقهم السلطان أبو العباس وصحبوه إلى تونس فكانوا طزازاً في ذلك الموكب فيمن لا يحصى من أعياص بني مرين وكبرائهم‏.‏وهدرت طبوله وضقت راياته وكانت يومئذ ماية‏.‏ وجاؤوا لمواكب تجتمع عليه صفاً صفاً إلى أن وصل إلى البلد وقد ماجت الأرض بالجيوش وكان يوماً لم ير مثله فيما عقلناه‏.‏ودخل السلطان إلى القصر وخلع على أبي محمد بن تاكراكين كسوته وقرب اليد فرسه بسرجه ولجامه‏.‏وطعم الناس بين يديه وانتشروا‏.‏ودخل السلطان مع أبي محمد بن تافراكين إلى حجر القصر ومساكن الخلفاء فطاف عليها ودخل منه إلى الرياض المتصلة به المدعوة برأس الطابية فطاف على بساتينه وجوائزه وأفضى منه إلى معسكره وأنزل يحيى بن سليمان بقصبة تونس في عسكر لحمايتها‏.‏ووصل إليه فل الأمير أبي حفص والأسرى بقابس مقرنين في أصفادهم فأودعهم السجن بعد أن قطع أبا القاسم بن عتو وصخر بن موسى من خلاف لفتيا الفقهاء بجرايتهم‏.‏وارتحل من الغد إلى القيروان فجال في نواحيها‏.‏ووقف على آثار الأولين ومصانع الأقدمين والطلول الماثلة لصنهاجة والعبيديين وزار أجداث العلماء والصالحين‏.‏ثم سار إلى المهدية ووقف على ساحل البحر ونظر في عاقبة الذين كانوا من قبله أشد قوةوآثاراً في الأرض واعتبر في أحوالهم‏.‏ ومر في طريقه بقصر الأجم ورباط المنستير وانكفأ راجعاً إلى تونس واحتل بها غرة رمضان‏.‏ وأنزل المسالح على ثغور إفريقية وأقطع لبني مرين البلاد والضواحي وأمضى إقطاعات الموحدين للغرب‏.‏واستعمل على الجهات وسكن القصر وقد كمل الفتح وعظمت في الاستيلاء على الممالك والدول المنة‏.‏واتسعت ممالكه ما بين مسراتة والسوس الأقصى من هذه العدوة وإلى رندة من عدوة الأندلس‏.‏‏"‏ والملك لله يؤتيه من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين ‏"‏‏.‏ورفع إليه الشعراء بتونس يهنونه بالفتح وكان سابقهم في تلك النوبة أبو القاسم الرحوي من ناشئة أهل الأدب لرفع إليه قوله أجابك شرق إذ دعوت ومغرب فمكة هشت للقاء ويثرب وناداك مصر والعراق وشامه بداراً فصدع الدين عندك يشعب وحيتك أو كادت تحيي منابر عليها دعاة الحق باسمك تخطب فسارع كل دان وشاسع إلى طاعة من طاعة الله تحسب وتاقت لك الأرواح حباً ورغبةً وأنت علم الآمال تنأى وتقرب فبالبلدة البيضاء لباك معشر وأنت بأفق الناصرية ترقب ولم تتكأ عن إباء بجاية ولكن تراضي الصعب حينا وتركب تأبت فلما أن أطلت عساكر ترى الشهب مما يستباح وينهب تبادر منهم مذعن ومسلم وأذعن منهم شاغب ومؤلب وما تونس إلا بمصر مروع وفي حرم أمست لديك تسرب وما أهلها إلا بغاث لصائد وبالعز منك استنسروا وتعقبوا وقد كنت قبل اليوم كهف زعيمهم فها أنت كهف للجميع ومهرب فكل يرى أن الزمان أداله بكم فأجاب العيش والعيش مخصب وكد لك ابن طائع وإن اعتلت به السن إجلالاً وأنت له أب وما ذاك إلا أن عدلك ينتمي إلى الخلفاء الراشدين وينسب تساميت في ملك ونسك بخطة حذياك محراب لديها وموكب إذا لذ للأملاك خمر مدارة فلذ لك القرآن تتلو وتكتب وإن أدمن القوم الصبوح فإنما على ركعات بالضحى أنت تدأب كما شدت بيتاً في ذؤابة معشر يزيد بهم قحطان فخراً ويعرب هم التاركو قلب القساور خضعاً وعن شأوهم كفت عبيد وأغلب هم الناس والأملاك تحت جوارهم هم العظم والأرض العظيمة تغرب هم المالكو الملك العظيم ودستهم على كاهل السبع الشداد مطنب لقد أصبحت بغداد تحسد فاسهم ودجلة ودت أن يكون بهاسب تجلت سماء المجد منهم كواكباً لقد حل منها شارق ومغرب فلله منهم ثلة يعربية يروم ثباها الأعجمي فيعرب لقد قام عبد الحق للحق طالباً فما فاته منه الذي قام يطلب وأعقب يعقوباً يؤم سبيله فلم يخطه وهو السبيل الملحب وخلف عثماناً فلله صارم به بأن للإسلام شرع ومذهب فكم في سبيل الله شن إغارة لما شاد أهل الكفر أمست تخرب ولما أراد الله إتمام منة تقلدها منا مطيع ومذنب وأصبح أهل الله أهلاً وشيعةً لكم ولهم منكم مكان ومنصب وحل بأهل الفتك ما حل عزمهم وقام لديهم واعظ ومثوب وجاهدت في الرحمن حق جهاده فراهب أهل الكفر بأسك يرهب وأنقذت من أيدي الإغارة أمة وأولى جهاد كان بل هو أوجب فأصبحت الدنيا عروساً يزفها لأمرك من جاري التقادير مغرب فلا مصر إلا قد تمناك أهله ولا أرض إلا بأذكارك تخصب وما الأرض إلا منزل أنت ربه وما حلها إلا الودود الموجب تملكت شطر الأرض كسباً وشطرها تراثاً فطاب الملك إرثاً ومكسب بجيش على الألواح والماء يمتطي وجيش على الضمر الصوافن يركب وجيش من الإحسان والعدل والتقى وذاك لعمر الله أغلى وأغلب فلا مركب إلا يزين راكباً ولا راكب إلا به ازدان مركب ولا رمح إلا وهو أهيف خاطر ولا سيف إلا وهو أبيض مقضب له من عجيب السحر بالقول أضرب وفي هامة القوم المضارب مضرب فها هو في الأقوال واشٍ محبر وها هو في الأمثال ثاو مجرب ومن ساحب برداً من العلم والتقى عليه ذيول الداودية تسحب له صبغة في العلم جاءت بأصبغ وشهبان فهم لم يشمهن أشهب فيا عسكراً قد ضم أعلام عالم به طاب في الدنيا لنا متقلب هم الفئة العلياء والمشعر الذي إذا حل صعباً فهو للحق مشعب لك الفضل في الدنيا على كل قاطن ومرتحل أنى يجيء ويذهب ويا ملكاً عدلاً رضى متورعاً مناقبه العلياء تعلى وتكتب شرعت من الإحسان فينا شريعة تساوى بها ناء ومن يتقرب وأسميت أهل النسك إذ كنت منهم فمنك أخو التقوى قريب مقرب وأعليت قدر العلم إذ كنت عالماً فقيهاً وفي طلابه لك مأرب فمدحك محتوم على كل قائلٍ ومن ذا الذي يحصي الرمال ويحسب وتوفي على أقصى أمانيك آمناً فلا بر يستعصي ولا يتصعب الخبر عن واقعة العرب مع السلطان بالقيروان‏.‏وما تخللها من الأحداث كان هؤلاء الكعوب من بني سليم رؤساء البدو بإفريقية وكان لهم اعتزاز على الدولة لا يعرفون غيره مذ أولها بل وما قبله إذ كان سليم هؤلاء مذ تغلب العرب من مضر على الدول والممالك أول الإسلام انتبذوا إلى الضواحي والقفار وأعطوا من صدقاتهم عن عزة وارتاب الخلفاء بهم لذلك حتى لقد أوصى المنصور ابنه المهدي أن لا يستعين بأحد منهم كما ذكر الطبري‏.‏فلما التاثت الدولة العباسية واستبد الموالي من العجم عليهم واعتز بنو سليم هؤلاء بالقفر من أرض نجد واجلبوا على الحاج بالحرمين ونالتهم منهم معرات ولما انقسم ملك الإسلام بين العباسية والشيعة واختطوا القاهرة نفقت لهم إذ ذاك أسواق الفتنة والتعزز وساموا الدولتين بالهضيمة وقطع السابلة‏.‏ثم أغزاهم العبيديون بالمغرب وأجازوا إلى برقة على إثر الهلاليين فخربوا عمرانها وأجروا في خلائها‏.‏ حتى إذا خرج ابن غانية على الموحدين وانتزى بالثغور الشرقية طرابلس وقابس واجتمع معه على ذلك قراقش الغزي مولى بني أيوب ملوك مصر والشام‏.‏وانضاف إليهم أفاريق العرب من بني سليم هؤلاء وغيرهم فاجلبوا معهم على الضواحي والأمصار وصاروا في جملتهم ومن ناعق فتنتهم‏.‏ولما هلك قراقش وابن غانية واستبد آل أبي حفص بإفريقية واعتز الدواودة على الأمير أبي زكرياء يحيى بن عبد الواحد بن أبي حفص استظهر عليهم ببني سليم هؤلاء وزاحمهم بظواعنهم وأقطعهم بإفريقية ونقلهم من مجالاتهم بطرابلس وأنزلهم بالقيروان فكان لهم من الدولة مكان وعليها اعتزاز‏.‏ولما افترق سلطان بني أبي حفص واستبد الكعوب برياسة البدو وضربوا بين أعياصها وسعوا في شقاقها أصابت منهم وأصابوا منها‏.‏وكان بين مولانا لأمير أبي يحيى وبين حمزة بن عمر أخي الأمير منازعة وفتن وحرب سجال أعانه عليها إ‏!‏ ن من زحف بني عبد الواد إلى إفريقية وطمعهم في تملك ثغورها فكالق‏.‏يستجر شيوشهم لذلك وينصب الأعياص من آل أبي حفص يزاحمهم بهم ثم غلبه مولانا السلطان أبو بكر آخراً وقاده إلى الطاعة ما كان من قطع كلمة الزبون عن مولانا السلطان أبي يحيى وهلاك عدوه من آل يغمراسن بسيف وليه وظهيره السلطان أبي الحسن فأذعن وسكن غرب اعتزازه‏.‏وحمل بني سليم على إعطاء صدقاتهم فأعطوها بالكراهة‏.‏ثم هلك باغتيال الدولة له فيما يزعمون وقام بالأمر بنوه فلم يعرفوا عواقب الأمور وبلوا باعتساف الدول‏.‏ ولم يعهدوا ولا سمعوا لسلفهم غير الاعتزاز فحدثتهم أنفسهم بالفتنة والاعتزاز على قائد الدولة‏.‏وحاربوه فغلبوه واجلبوا على السلطان في ملكه ونازلوه بعقر داره سنة اثنتين وأربعين‏.‏ولما سامهم الأمير عمر ابن مولانا الأمير أبي يحيى الهضيمة بعد مهلك أبيه نزعوا إلى أخيه ولي العهد فجاء إلى تونس وملكها سبعاً‏.‏ ثم اقتحمها عليه أخوه الأمير أبو حفص فقتله‏.‏وتقبض يوم اقتحامه البلد على أبي الهول بن حمزة أخيهم فقتله صبراً بباب داره بالقصبة فأسفهم بها‏.‏وتداعوا إلى السلطان أبي الحسن ورغبوه في ملك إفريقية واستغذوه إليها‏.‏ولما تغلب السلطان على الوطن وكانت حاله في اعتزاز على من في طاعته غير حال الموحدين وملكته للبدو غير ملكتهم وحين رأى اعتزازهم على الدولة وكثرة ما أقطعتهم من الضواحي ثم من الأمصار نكره وأدالهم من الأمصار التي أقطعهم الموحدون بأعطيات فرضها لهم في الديوان‏.‏واستكثر جبايتهم فنقصهم الكثير منها وشكى إليه الرعية من البدو ما ينالونهم من الظلامات والجور بفرض الأتاوة التي يسمونها الخفارة فقبض أيديهم عنها وأوعز إلى الرعايا بمنعهم منها فارتابوا لذلك‏.‏ وفسدت نياتهم وثقلت وطأة الدولة عليهم فترصدوا لها‏.‏وتسامع ذؤبانهم وبواديهم بذلك فأغاروا على قياطين بني مرين ومسالحهم بثغور إفريقية وفروجها واستاقوا أموالهم وكثر شكاتهم وأظلم الجو بمنهم وبين السلطان والدولة ووفد عليه بتونس بعد مرجعه من المهدية وفد من مشيختهم كان فيهم خالد بن حمزة مستحثه إلى إفريقية وأخوه أحمد وخليفة بن عبد الله بن مسكين وابن عمه خليفة بن بوزيد من أولاد القوس فأنزلهم ثم رفع إليه الأمير عبد الواحد ابن السلطان أبي يحيى زكرياء بن اللحياني كان في جملته‏.‏وكان من خبره أنه رجع من المشرق بعد مهلك أبيه بمصر كما قدمناه سنة اثنتين وثلاثين فدعا لنفسه بجهات طرابلس وتابعه أعراب دباب وبايع له عبد الملك بن مكي صاحب قابس‏.‏ونهض معه إلى تونس في غيبة السلطان لتخريب تيمزيزدكت كما ذكرناه فملكها أياماً‏.‏وأحس بمرجع السلطان فأجفل عنها‏.‏ولحق عبد الواحد بن اللحياني بتلمسان إلى أن دلف إليها السلطان أبو الحسن بعساكره ففارقهم وخرج إليه فأحله محل التكرمة والمبرة واستقر في جملته إلى أن ملك تونس‏.‏ورفع إليه عند مقدم هذا الوفد أنهم دسوا إليه مع بعض حشمهم وطلبوه في الخروج معهم لينصبوه للأمر بإفريقية وتبرأ إلى السلطان من ذلك فأحضروا بالقصر ووبخهم الحاجب علال بن محمد بن المصمود‏.‏ وأمر بهم فسحبوا إلى السجن‏.‏وفتح السلطان ديوان العطاء وعسكر بسيجوم بساحة البلد بعد قضائه منسك الفطر من سنته‏.‏وبعث في المسالح والعساكر فتوافوا ببابه‏.‏واتصل الخبر بأولاد أبي الليل القوس باعتقال وفدهم وعسكرة السلطان لهم فضاقت علمهم الأرض بما رحبت وتعاقدوا على موت وبعثوا إلى أقتالهم أولاد مهلهل بن قاسم في أحمد‏.‏وكانوا بعد مهلك سلطانهم أبي حفص قد لحقوا بالقفر وانتبذوا عن إفريقية فراراً من مطالبة السلطان بما كانوا شيعة لعدوه فأغذ السير إليهم أبو الليل بن حمزة متطارحماً عليهم بنفسه في الاجتماع للخروج على السلطان فأجابوه وارتحلوا معه‏.‏وتوافت أحياء بني كعب وحكيم جميعاً بتوزر من بلاد الجريد فهدروا الدماء بينهم وتدامروا وتبايعوا على الموت والتمسوا من أعياص الملك من ينصبونه للأمر فدلهم بعض سماسرة الفتن على رجل من أعقاب أبي دبوس فريسة بني مرين من حلفاء بني عبد المؤمن بمراكش وكان استولوا عليها‏.‏وكان من خبره أن أباه عثمان بن إدريس بن أبي دبوس لحق بعد مهلك أبيه بالأندلس وصحب هنالك مرغم بن صابر شيخ بني دباب وهو أسير ببرشلونة‏.‏فلما انطلق من أسره صحبه إلى وطن دباب بعد أن عقد قمص ببرشلونة بينهما حلفاً وأمدهما بالأسطول على مال التزماه له‏.‏ونزل بضواحي طرابلس وجبال البربر بها ودعا لنفسه هنالك‏.‏ وقام بدعوته كافة العرب من دباب وقاتل طرابلس فامتنعت عليه‏.‏ ثم تابعه أحمد بن أبي الليل شيخ الكعوب بإفريقية وأجلب به على تونس فلم يتم أمره لرسوخ دعوة الحفصيين بإفريقية وانقطاع أمر بني عبد المؤمن منها وآثارهم منذ الأحوال العليلة والآماد المتقادمة فنسي أمرهم‏.‏وهلك عثمان بن إدريس هذا بجرة ثم ابنه عبد السلام بعده وترك من الولد ثلاثة أصغرهم أحمد وكان صناع اليدين‏.‏ ولحقوا بتونس بعدما طوحت بهم طوائح الاغتراب وظنوا أن قد تنوسي شأن أبيهم فتقبض عليهم مولانا السلطان أبو يحيى وأودعهم السجن إلى أن غربهم إلى الإسكندرية سنة أربع وأربعين‏.‏ورجع أحمد منهم إلى إفريقية واحتل بتوزر محترفاً بحرفة الخياطة يتعيش منها فاستدعاه بنو كعب هؤلاء حين اتفقت أهواؤهم ومن اتبعهم من أحلافهم أولاد القوس وسائر شعوب علاق‏.‏وخرج إليهم من توزر فنصبوه للأمر وجمعوا له شيئاً من الفساطيط والآلة والكسى الفاخرة والمقربات‏.‏وأقاموا له رسم السلطان وعسكروا عليه بحللهم وقياطينهم وارتحلوا لمناجزة السلطان‏.‏ولما قضى منسك الأضحى من سنة ثمان وأربعين ارتحل من ساحة تونس يريدهم فوافاهم في العرج ما بين بسيط تونس وتبسط القيروان المسمى بالثنية فأجفلوا أمامه وصدقوه القتال منهزمين وهو في اتباعهم إلى أن احتل بالقيروان ورأوا أن لا ملجأ منه فتدامروا واتفقوا على الاستماتة ودس إليهم من عسكر السلطان بنو عبد الواد ومغراوة وبنو توجين فغلبوا بني مرين وعدوهم بالمناجزة صبيحة يومهم ليتحيزوا إليهم براياتهم فصبحوا معسكر السلطان‏.‏وركب إليهم في الآلة والتعبئة واحتل المصاف وتحيز إليهم الكثر‏.‏ونجا السلطان إلى القيروان فدخلها في الفل من عساكره ثامن المحرم فاتح تسع وعشرين وتدافعت ساقات العرب في أثره‏.‏وتسابقوا إلى المعسكر فانتهبوه ودخلوا فسطاط السلطان فاستولوا على ذخيرته والكثير من حرمه‏.‏ وأحاطوا بالقيروان وأحدقت حللهم بها سياجاً وتعاوت ذيابهم بأطراف القاع وأجلب ناعق الفتنة من كل مكان‏.‏وبلغ الخبر إلى تونس فاستحصن بالقصبة أولياء السلطان وحرمه ونزع ابن تافراكين من جملة السلطان بالقيروان إليهم فعقدوا له على حجابة سلطانهم أحمد بن أبي دبوس ودفعوه إلى محاربة من كان بقصبة تونس فأغذ إليها السير‏.‏وأجتمع إليه أشياع الموحدين وزعانف الغوغاء والجند وأحاطوا بالقصبة وغاداها بالقتال ونصب المنجنيق لحصارها‏.‏ووصل سلطانه أحمد على أثره وامتنعت عليهم ولم يغنوا فيها غناً وافترق أمر الكعوب وخالف بعضهم بعضاً إلى السلطان وتساقطوا إليه فتنفس مخنق الحصار عن القيروان‏.‏واختلفت إليه رسل أولاد مهلهل وأحس بهم أولاد أبي الليل‏.‏فدخل أبو الليل بن حمزة بنفسه وعاهد السلطان على الإفراج ولم يف بعهده‏.‏وداخل السلطان وأولاد مهلهل في الخروج معهم إلى سوسة فعاهدوه على ذلك‏.‏وواعد أسطوله بمرساها وخرج معهم ليلاً على تعبية فلحق بسوسة‏.‏وبلغ الخبرإلى ابن تافراكين بمكانه من حصار القصبة فركب السفين ليلاً إلى الإسكندرية‏.‏وارتاب سلطانهم ابن أبي دبوس لما وقف على خبره فانفض جمعهم وأفرجوا عن القصبة‏.‏وركب السلطان أسطوله من سوسة ونزل بتونس آخر جمادى واعتمل في إصلاح أسوارها وإدارة الخندق عليها‏.‏ وأقام لها من الامتناع والتحصين رسماً ثبت لها من بعده ودفع به نحو عدوه‏.‏واستقل من نكبة القيروان وعثرتها وخلص من هوتها‏.‏والله يفعل ما يشاء‏.‏ولحق أولاد أبي الليل وسلطانهم أحمد بن أبي دبوس بتونس فأحاطوا بالسلطان واستبلغوا في حصاره‏.‏ وخلصت ولاية أولاد مهلهل للسلطان فعول عليهم ثم راجع بنو حمزة رأيهم في طاعة السلطان ودخل كبيرهم عمر إليه في شعبان وتقبضوا على سلطانهم أحمد بن أبي دبوس وقادوه إلى السلطان استبلاغاً في الطاعة وإمحاضاً للولاية فتقبل فيئتهم وأودع ابن أبي دبوس السجن وأصهر إلى عمر بابنه أبي الفضل فعقد له على بنته‏.‏واختلفت أحوالهم في الطاعة والانحراف إلى أن كان ما نذكر‏.‏والله غالب على أمره‏.‏